نادي برشلونة الإسباني أحد أشهر أندية العالم في حصد البطولات

يعرف نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، بنادي البرسا ، كما يحب أن يسميه مشجعيه، وهو ناد إسباني من مدينة برشلونة التي تقع في إقليم كتالونيا بإسبانيا، ويعد أحد الأندية الثلاثة التي لم تهبط إلى دور الدرجة الثانية في الدوري الإسباني طوال تاريخه الكروي، بعد نادي ريال مدريد ونادي بلباو الرياضي.
فريق نادي برشلونة الإسباني
نادي برشلونة 

فترات ذهبية في تاريخ برشلونة

تأسس نادي برشلونة في 29 من شهر نوفمبر عام 1899، وخلال حوالي قرن و20 عاما، شارك برشلونة في عشرات البطولات الرسمية وغير الرسمية، كما استطاع تحقيق عشرات الألقاب، حيث يحمل 17 لقبا رسميا قاريا وعلى المستوى الدولي، في حين حصل على 77 لقبا محليا، إلى جانب عشرات الألقاب، التي حصدها من البطولات الودية غير الرسمية.
أول بطولة شارك فيها نادي برشلونة كانت بطولة ماكايا، التي أقيمت لأندية إقليم كتالونيا، في نسخه عام 1902 وحمل فريق مدينة برشلونة آنذاك أول كأس بطولة في تاريخه.
وفي عام 1910 استطاع البرسا تحقيق لقب كأس إسبانيا.
وفي الفترة ما بين 1920 إلى 1929، عاش نادي برشلونة أولى فتراته الذهبية في تاريخه، حيث تمكن من حصد لقب كأس إسبانيا خمس مرات، وحصل على بطولة الدوري الإسباني موسم 1928-1929، كما حمل لقب بطل دوري كتالونيا ثماني مرات.
وفي عام 1950 بدأت الفترة الذهبية الثانية لنادي برشلونة، واستمرت حتى عام 1959، وتعتبر من أكثر فترات الفريق تحقيقا للإنجازات في القرن الماضي، حيث تمكن الفريق من الحصول على 13 بطولة مختلفة في هذه الفترة، منها كأس العالم المصغرة، وكأس المعارض الأوروبية، إلى جانب ثلاث بطولات دوري، وخمسة ألقاب كأس.

محطات في مسيرة النادي

مر البرسا بالفترة الأسوأ في تاريخه، خلال الفترة من 1960 حتى 1979، حيث حصد نتائج سلبية سيئة إلى حد كبير، وحقق خلال هذه الفترة لقبي الدوري فقط في 20 عاما، وسبعة ألقاب أخرى.
ثم عاد نادي برشلونة إلى تألقه في ثمانينيات القرن الماضي، تحديدا في الفترة من 1980 حتى 1989، وحقق خلال هذه الأعوام عددا من البطولات لا بأس به، منها سبعة ألقاب محلية، وبطولة كأس أبطال الكؤوس الأوروبية مرتين.
وصل نادي برشلونة إلى أوج تألقه في الفترة الذهبية الثالثة من تاريخه، وذلك في الأعوام من 1990 حتى 1999، وهي فترة الإنجازات والبطولات الأعلى في تاريخ البرسا ، فقد حصل خلال هذه الفترة على 17 كأسا رسمية، كما حمل لقب دوري أبطال أوروبا عام 1992 لأول مرة منذ إنشائه، وحصد بطولة الدوري ست مرات، وكأس إسبانيا ثلاث مرات، وأربعة ألقاب السوبر الإسباني، وكأس السوبر الأوروبي مرتين ، وكأس الكؤوس الأوروبية مرتين أيضا. واستمرت الفترة الذهبية الرابعة لنادي برشلونة في الألفية الجديدة، منذ عام 2000 وحتى عام 2009، فمنذ عام 2004 عاد النادي بقوة لحصد الأرقام، حيث حصل على 11 بطولة منها، بطولة دوري أبطال أوروبا مرتين، وثلاثة ألقاب للدوري الإسباني، كما استطاع تحقيق ستة ألقاب رسمية في عام 2009 فقط. 

أرقام وبطولات نادي برشلونة

على المستوى المحلي: 
  • بطل الدوري الإسباني 27 مرة.
  • بطل كأس ملك إسبانيا 31 مرة.
  • كأس السوبر الإسباني 14 مرة.
  • كأس الدوري الإسباني مرتان.
وعلى المستوى القاري والدولي: 
  • دوري أبطال أوروبا خمس مرات.
  • كأس السوبر الأوروبي خمس مرات. 
  • كأس الكؤوس الأوروبية أربع مرات.
  • كأس العالم للأندية ثلاث مرات.
  • كأس إنتركونتينينتال مرة واحدة.

برشلونة وريال مدريد

لعب نادي برشلونة ضد ريال مدريد في 186 مباراة، من بطولة الدوري الإسباني، وقد فاز نادي الريال في 77 مباراة منها، بينما فاز البرسا في 74 مباراة، وتعادل الفريقان في عدد 35 من المباريات، التي أقيمت بينهما في الدوري الإسباني.
كما واجه نادي برشلونة غريمه المعتاد نادي ريال مدريد، في بطولة كأس ملك إسبانيا في 37 مباراة، فازت برشلونة في 16 مباراة منها، في حين فاز ريال مدريد في 13 مباراة، وتعادل الفريقان في عدد 8 مباريات.
وفي لقاءات الكلاسيكو بين الريال وبرشلونة، يعتبر ريال مدريد هو الأكثر فوزا على برشلونة، بعدد 102 فوز للريال و100 انتصار للبرسا، وتعادل الفريقان في عدد 52 مباراة.
وقد لعب نادي برشلونة ضد ريال مدريد 8 مباريات في بطولة دوري أبطال أوروبا، حصد منها الريال ثلاث مباريات، بينما فاز البرسا في مباراتين، وتعادلا في ثلاث مباريات.
وعلى صعيد المباريات الودية لعب الريال ضد برشلونة 34 مباراة ودية، انتصر الملكي في 20 مباراة وخسر أربع مباريات فقط، وتم التعادل بينهما في 10 مباريات.
يذكر أنه في النسخة الماضية من بطولات إسبانيا، حمل نادي برشلونة لقب الدوري الإسباني، في حين حصد ريال مدريد بطولة كأس ملك إسبانيا، ولعب آخر كلاسيكو بين برشلونة ضد الريال، في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، واستطاع الملكي اقتناص فوز غال، بنتيجة أربعة أهداف مقابل لا شيء.

برشلونة اليوم

لعب نادي برشلونة أمس مباراة ضد نادي أنتويرب في بطولة دوري أبطال أوروبا، موسم 23-24، ولقد حقق برشلونة فوزا كبيرا، حيث فاز بخمسة أهداف نظيفة، أما بالنسبة لمباراته القادمة، فستكون يوم السبت الموافق 23 سبتمبر: وسيلعب برشلونة ضد سيلتا فيجو.
بينما سيلعب برشلونة ضد ريال مدريد، يوم السبت الموافق 28 أكتوبر 2023، في بطولة أبطال الدوري الأوروبي.
وفي الختام يعد نادي برشلونة اليوم منذ تأسيسه عام 1899، أحد أكبر أندية العالم، الذي حصد عشرات البطولات على مدار تاريخه.
تعليقات