نادي أرسنال أحد أكبر أندية الدوري الإنجليزي.. تاريخ وبطولات

تأسس نادي أرسنال لكرة القدم الإنجليزي، عام 1886 في مدينة لندن بالمملكة المتحدة، وحصل على لقب الدوري الإنجليزي 13 مرة، وكأس الاتحاد الإنجليزي 14 مرة، كما حصل على لقب كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة فقط، والمعروفة باسم كأس الاتحاد الأوروبي حاليا، ويعد ضمن أكبر 4 أندية في الدوري الإنجليزي. ومعنى كلمة أرسنال هي الترسانة، واسمه المختصر ARS.

خمسة لاعبين من لاعبي فريق نادي أرسنال بالزي الأحمر الرسمي للفريق ودرع الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم
نادي أرسنال  ودرع الدوري 

نبذة عن نادي أرسنال الإنجليزي 

في بداية تأسيس نادي أرسنال كان يحمل اسم دايل سكوير، وقد تأسس في مدينة وولويتش جنوب غرب العاصمة لندن، ثم انتقل بعد ذلك شمالا إلى ملعب الهايبري عام 1913، وفي مايو 2006، انتقل إلى ملعبه الحالي إستاد الإمارات، بالقرب من آشبرتون جروف في مدينة هولوواي.

من أشهر مدربي نادي أرسنال الإنجليزي آرسين فينغر، المدرب الفرنسي للفريق الذي تولى تدريبه منذ عام 1996 وحتى عام 2018، وهو المدرب الأسطوري لنادي أرسنال ومن أعظم المدربين في تاريخ الدوري الإنجليزي، حيث استطاع قيادة الفريق للفوز لأول مرة بلقب دوري أبطال أوروبا في تاريخ إنجلترا.

يمتلك نادي أرسنال قاعدة جماهيرية عريضة، تقف إلى جانبه خاصة في مبارياته ضد كبار المنافسين للنادي، مثل نادي توتنهام هوتسبير، الذي يعد المنافس الأكبر لنادي أرسنال، وتقام بينهما مباريات هي الأشهر في ديربيات لندن، وتحمل اسم ديربي شمال لندن. 

كما يعد نادي أرسنال أحد أغنى أندية كرة القدم الإنجليزية، حيث بلغت قيمته عام 2010 إلى 1.2 مليار دولار، مما جعله أغنى أندية كرة القدم الإنجليزية على الإطلاق في ذلك الوقت، ثم تراجع للمركز الخامس عام 2014، وإلى المركز السابع عام 2015، وعاود الصعود مرة أخرى كأغنى نادي في الكرة الإنجليزية عام 2016، حيث بلغت قيمته في ذلك الوقت 2 مليار دولار، ويعتبر أحد أكبر الأندية تحقيقا للإيرادات، كما يتمتع بشعبية عالية كبيرة حول العالم.

ويمتلك نادي أرسنال كذلك شركة أرسنال القابضة، كما أنه منذ عام 1985 قام بعدة مشاريع ثقافية ورياضية وكذلك خيرية متنوعة، وظهر في عدد من البرامج والأفلام الوثائقية، وأصبح نادي أرسنال جزء لا يتجزأ من الهوية البريطانية على وجه العموم.

مراحل تطور نادي أرسنال

بدأ نادي أرسنال الإنجليزي اللعب في دوري الدرجة الثانية من الدوري الإنجليزي، ثم تأهل بعد ذلك للعب في الدرجة الأولى عام 1904، وبعد أن أعلن النادي إفلاسه عام 1910، أصر مالك نادي أرسنال في ذلك الوقت، هنري نوريس على نقل موقع النادي إلى مكان آخر، وذلك لزيادة شعبية وجماهير النادي، التي كانت محدوده في المكان الأول.

وفي عام 1925 عين مدربا جديدا للفريق يدعى هيربرت تشابمان، الذي نهض بنادي أرسنال نهضة كبيرة جدا وتعد هي مرحلة النجاح الأولى الكبرى للنادي، وهيمن نادي أرسنال على الكرة الإنجليزية في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث فاز في هذه الفترة بخمسة بطولات للدوري الإنجليزي، وكذلك بطولتان للكأس، خلال تسع سنوات فقط.

مع نهايه الثلاثينيات بدأ نجم نادي أرسنال في الأفول، وظل مستوى النادي يصعد تارة ويهبط تارة أخرى حتى أوائل السبعينيات من القرن الماضي.

وكان عام 1970 عام الصحوة لنادي أرسنال، حيث تمكن من الفوز بلقب كأس المعارض الأوروبية، ثم فاز بكأس بطولة الدوري، وكأس بطولة الاتحاد في نفس العام.

وفي عام 1986 تولى تدريب فريق أرسنال لاعبه السابق جورج جراهام، وكان عامل الازدهار الثالث في تاريخ الأرسنال، وفي موسم 86-87، فاز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية، ثم حمل اللقب مرة أخرى في موسم 88-89.

في عام 1989 التقى أرسنال وليفربول، في مباراة لن ينساها التاريخ أو الجماهير، حيث كان نادي ليفربول متقدما في الدوري الإنجليزي بثلاث نقاط عن أرسنال، وأيضا بفارق ثلاثة أهداف، وفي ملعب الأنفيلدرود، في مباراة تاريخية جمعت بين أرسنال وليفربول، وكانت المباراة الأخيرة على لقب الدوري الإنجليزي، وفي عقر دار ليفربول، استطاع أرسنال تحقيق الإنجازات في هذه المباراة، وتمكن من الفوز بهدفين مقابل لا شيء، ليختطف لقب الدوري بفارق هدف واحد، أمام جماهير ليفربول الحاشدة، والمثير للإعجاب أيضا أن هدف الأرسنال الثاني، اكتسح مرمى ليفربول في الوقت الضائع من مباراة أرسنال وليفربول، عام 1989 على بطولة الدوري الإنجليزي.

في عام 1999 حمل أرسنال لقب الدوري الإنجليزي مرة أخرى، وفي عام 1993 دخل نادي أرسنال التاريخ على مستوى إنجلترا، حيث حمل ألقاب كأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في وقت واحد، وفي الموسم التالي حمل لقب كأس الكؤوس الأوروبية عام 1994، عقب فوزه على نادي بارما الإيطالي.

في عام 1995 أقيل جراهام من منصبه عقب قضية العمولات الشهيرة، وتولى بروس ريوتش قيادة الفريق لعام واحد فقط، ثم رحل على إثر خلافاته مع مجلس الإدارة. 

ثم تولى الأسطورة آرسين فينغر تدريب نادي أرسنال منذ عام 1996، واستحدث طرق تدريبات وتكتيكات لعب جديدة، وفي عام 1998 جمع الأرسنال لثاني مرة في تاريخه، بين بطولتي الدوري والكأس الإنجليزي.

في عام 2004 حقق الأرسنال لقب الدوري الإنجليزي دون أي هزيمة على الإطلاق، مما جعله يُمنح لقب الفريق الذي لا يقهر، واستمر كذلك حتى الموسم التالي برصيد 49 مباراة بلا أي هزيمة مسجلا بذلك رقما قياسيا، في تاريخ كرة القدم الإنجليزية.

في عام 2006 انتقل النادي إلى ملعبه الجديد ملعب الإمارات، ومنذ عام 2011 أصبح الأرسنال أحد أكبر أندية إنجلترا الأربعة، وهم:

  1. مانشستر يونايتد.
  2. ليفربول. 
  3. مانشستر سيتي. 

طقم أرسنال 2023 

كان الزي الرسمي لفريق أرسنال في البداية، هو القميص الأحمر والسراويل القصيرة البيضاء. 

في عام 1933 طور تشابمان الزي الرسمي للفريق، فجعل لونه أحمر باهت بأكمام طويلة بيضاء.

ثم استقر طقم أرسنال على الألوان الحالية، وهي أطقم حمراء بأكمام ذات شريط أبيض عريض.

أما عن طقم أرسنال الاحتياطي، ففي البداية كانت قمصانا بيضاء وسراويل قصيرة بيضاء أو سوداء، ثم في الثمانينيات تم تبديل ألوان طقم أرسنال الاحتياطي إلى اللونين الأخضر والأزرق الداكن، ثم تعددت ألوان طقم أرسنال الاحتياطي في بداية الألفية الجديدة، وكان يظهر فريق أرسنال أحيانا بقمصان صفراء مخططة. وغيرها من الألوان المختلفة.

يشار إلى أن طقم أرسنال 2023 حاليا، يحمل شعار طيران الإمارات وذلك منذ عام 2006.

إنجازات نادي أرسنال

  • الدوري الإنجليزي الممتاز 13 مرة.
  •  كأس الاتحاد الإنجليزي 14 مرة.
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مرتان.
  • درع المجتمع الإنجليزي 17 مرة.
  • كأس الإمارات 14 مرة.
  • كأس المعارض الأوروبية مرة.
  • دوري أبطال أوروبا مرة.
  • كأس الكؤوس الأوروبية مرة.
  • كأس السوبر الأوروبي مرة. 

تعليقات