اختبر معلومات طفلك العامة تحت سن 8 سنوات

يطرح الأطفال حول العالم منذ نعومة أظافرهم، الكثير من الأسئلة على ذويهم، ذلك لأن الطفل كائن فضولي، متطلع دائما لمعرفة واستكشاف العالم من حوله، وقد تكون الأسئلة المطروحة بسيطة وسهل الإجابة عنها، وأحيانا تكون معقدة، لكنها تعكس رغبة الأطفال في التعلم والفهم.
تعتبر الأسئلة التي يطرحها الطفل مصدر مهم ورائع للتعلم، خاصة إذا استطاع الأب والأم الإجابة عنها باستفاضة، وإضافة العديد من المعلومات القيمة للإجابة، والتي لابد أن تكون مناسبة لعمر الطفل، كما يمكن أيضا أن يطرح الآباء على الأطفال بعض الأسئلة، لقياس معدل معرفتهم لما يدور حولهم، أو لقياس المعلومات المتوفرة لديهم حسب أعمارهم. 
طفل صغير يقرأ كتابا
القراءة مفيدة للأطفال 

أنواع أسئلة الأطفال

وتتنوع أسئلة الأطفال ما بين:
الكون والطبيعة 🌅 
مثل لون السماء، ولماذا تسقط الأشياء على الأرض؟
العلوم والتكنولوجيا💡
مثل تعريف الجاذبية، ومن أين تأتي الكهرباء؟ 
التاريخ والجغرافيا 🗺
مثل معرفة عواصم بلاد العالم، ومن بنى الأهرامات. 
القيم والأخلاق 💚 
مثل الفرق بين الخير والشر، وما معنى الحب؟
المجتمع 👨‍👩‍👧‍👦
مثل ما هي حقوق الإنسان وواجباته نحو المجتمع؟
وتلعب هذه الأسئلة دورا مهما جدا، في تطور نمو إدراك الطفل الذهني والعقلي، كما تقوي التفكير النقدي، وتجعله قادرا على فهم أهدافه وتحديدها مستقبلا، وتجعله يستطيع التواصل مع من حوله، ويعبر عن نفسه بطريقة أفضل، ويبني علاقات سوية مع الآخرين.

شرح الاختبار

في الاختبار التالي 10 أسئلة موجهة للأطفال تحت سن 8 سنوات، تستطيع من خلالها قياس المعلومات البسيطة المتوفرة لدى طفلك، كما تستطيع منحه بعض المعلومات في حال لم يستطع الإجابة.

إرشادات هذا الاختبار

وضعنا إجابات هذا الاختبار بطريقة معينة، تنمي قدرات الطفل اللغوية وتجعله يفهم كيفية الكتابة باللغة العربية الصحيحة، ومن هذه الإرشادات:
  • دع طفلك يكتب الإجابة بنفسه ✍🏻. 
  • حتى لو المعلومة صحيحة، فالإجابة ستكون خاطئة، في حال كُتبت الكلمة خطأ، والغرض من ذلك تعليم طفلك الكتابة بلغة عربية سليمة، مثال على ذلك أ ✅ وليست ا ❌ وهكذا. 
  • لا تترك أي مسافة بعد الإجابة.
  • لا تكتب الأرقام بالأحرف 1️⃣. 
  • ابدأ الكلمة ب ال 🫴🏻. 
تعليقات